الحكومة تدرس مقترحا لإنشاء مجمع صناعي متكامل لصناعة منتجات الحديد 2024
إنشاء مجمع صناعي متكامل لصناعة منتجات الحديد

مجمع صناعي متكامل لصناعة منتجات الحديد

عُقِدَ مساء أمس اجتماعٌ لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مُصطفى مدبولي، لاستعراض ودراسة الاقتراح المقدم من شركة “دانيللي” الإيطالية حول إنشاء مجمع صناعي متكامل لصناعة منتجات الحديد والصلب المتطورة في مصر.

حضر الحدث معالي المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، واللواء مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالإضافة إلى مسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، خلال الاجتماع، عن خطة لإنشاء مجمع صناعي متكامل لصناعة الحديد والصلب النظيف، بهدف تحقيق توطين الصناعة المتقدمة للحديد، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية وتصدير منتجات الحديد والصلب للأسواق العالمية، وبشكل خاص السوق الأوروبية، بإجمالي استثمار مقدر بنحو 4 مليارات دولار. من المتوقع أن يوفر المشروع حوالي 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويستهدف أيضاً جذب المستثمرين لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة تتراوح بين 2 و 3 مليارات دولار.

أوضح المتحدث الرسمي أن اقتراح الشركة يتضمن إنشاء عدد من المصانع المتخصصة في إنتاج الحديد الإسفنجي والمواسير الصلبة غير الملحومة والمسطحات الصلبة. كما تعهدت الشركة الإيطالية بإنشاء مركز تدريب دولي في مصر لتدريب المهندسين والفنيين من جميع أنحاء العالم لأي مشروعات دولية تسند إليها، بالإضافة إلى تطوير مناجم الخام المصرية بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام ووزارة البترول والثروة المعدنية لزيادة حجم المكون المحلي في منتجات الصلب.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة مقترح يتعلق بدراسة احتياجات السوق الأوروبية المتوقعة لتقدير حجم صادرات المشروع، كما تم التأكيد على أهمية إنتاج الحديد الإسفنجي بتكنولوجيا نظيفة وغير ملوثة للبيئة من خلال استخدام الهيدروجين الأخضر كتوجه استراتيجي للدولة.

قد يعجبك أيضا :  إلغاء تحليق رحلات البالون الطائر بالأقصر لشدة الرياح صباحاً

أكد المستشار محمد الحمصاني أنه تم إشارة في دراسات المشروع إلى إنشاء مجموعة عمل وفقًا لتوجيهات وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لدعم تنفيذ المشروع من خلال توفير المعلومات الضرورية والتعاون مع الجهات المعنية في الدولة.

يجب الإشارة إلى أن الاجتماع تناول محتوى الاقتراح المقدم بشأن فوائد إقامة مشروع المجمع الصناعي المتكامل، ونتائج تنفيذه فيما يتعلق بتوفير منتجات الحديد والصلب وتوطينها، والإيرادات المتوقعة من تنفيذ هذا المشروع، وتمت مناقشة اقتراحات الشركة العالمية المشاركة في تنفيذ المشروع.

في نهاية الاجتماع، طلب رئيس مجلس الوزراء إعداد مقترح نهائي لإنشاء المشروع، باسترشاد النقاط التي تمت مناقشتها واستعرضها خلال الاجتماع، وذلك بالتعاون بين الوزارات والجهات المختصة، حيث سيتم عرض هذا المقترح في اجتماع قريب.

الحكومة تدرس مقترحا لإنشاء مجمع صناعي متكامل لصناعة منتجات الحديد 2024
إنشاء مجمع صناعي متكامل لصناعة منتجات الحديد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *