القابضة ADQ الإماراتية: يتوقع بدء العمل في مشروع رأس الحكمة أوائل 2025
القابضة ADQ الإماراتية

القابضة ADQ الإماراتية

أعلنت شركة القابضة ADQ الإماراتية ، في بيان صدر اليوم الجمعة، عن توقعات بدء العمل في مشروع تطوير رأس الحكمة بالساحل الشمالي في مصر في بداية عام 2025.

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

إنه من المتوقع ضخ تدفقات مالية بقيمة 35 مليار دولار إلى مصر خلال شهرين القادمين بعد اتفاق مع الإمارات على مشروع رأس الحكمة، حيث سيتم تحويل 15 مليار دولار منها خلال أسبوع.

أعلنت القابضة أنها ستقوم بالاستحواذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة بقيمة 24 مليار دولار، بهدف تطوير المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة. وأشارت إلى أنها ستقوم بتحويل 11 مليار دولار من الودائع لاستخدامها في مشاريع رئيسية في مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها.

رأس الحكمة هي منطقة ساحلية تمتد على بعد حوالي 350 كيلومترًا في شمال غرب القاهرة، ووفقًا للبيان، يعتبر هذا الاستثمار خطوة هامة نحو تعزيز مكانة رأس الحكمة كوجهة سياحية رائدة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، فضلاً عن كونه مركزاً ماليًا ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية عالمية لدعم النمو الاقتصادي والسياحي في مصر.

ووفقا للبيان، ستبقى الحكومة المصرية بحصة تبلغ 35% في مشروع تطوير رأس الحكمة.

سيتم اعتبار منطقة رأس الحكمة، التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، مدينة من الجيل المقبل تتكون أساسًا من المرافق السياحية والمناطق الحرة والاستثمارية، بالإضافة إلى وجود مساحات سكنية وتجارية وترفيهية، وسهولة الوصول المحلي والدولي من المنطقة.

تخطط شركة القابضة ADQ الإماراتية وهي إحدى صناديق أبوظبي السيادية، لزيادة استثماراتها في مصر خلال الفترة القادمة، وفقًا لتصريحات محمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في الشركة.

قال السويدي على هامش لقاءه اليوم مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وهالة السعيد وزيرة التخطيط، وأيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن استثمارات الشركة في مصر وصلت إلى حوالي 4.3 مليار دولار خلال تسع سنوات منذ عام 2014 حتى الآن، مما يظهر اهتمامها الكبير بالسوق المصرية.

قد يعجبك أيضا :  أفضل شركات التداول المرخصة في الإمارات 2024

تعتبر الإمارات العربية المتحدة داعمًا رئيسيًا لمصر، حيث قامت بتقديم دعم اقتصادي مهم عبر الاستثمارات والمساعدات الأخرى. وفي ظل نقص العملة الأجنبية الحاد الذي تعاني منه مصر، نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية التي أدت لخروج حوالي 22 مليار دولار من استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية.

خلال الاجتماع، تمت مناقشة عدد من الفرص الاستثمارية في عدة قطاعات، حيث عبّر السويدي عن الاهتمام الكبير من المستثمرين الإماراتيين بالشركات المصرية المطروحة، والتي تُعتبر فرصاً ذهبية للاستثمار، وفقاً لبيان صادر عن مجلس الوزراء المصري اليوم.

استثمارات إماراتية في مصر

القابضة ADQ الإماراتية
القابضة ADQ الإماراتية

 

أظهرت شركة القابضة ADQ الإماراتية

وذلك برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، بأنها استحوذت في أبريل 2022 على حصص في 5 شركات مسجلة في بورصة مصر بقيمة تقدر بنحو 1.8 مليار دولار من بنك مصر والبنك الأهلي المصري. يشغل الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان منصب مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة ونائب حاكم إمارة أبوظبي.

شملت الصفقات شراء حصص في شركات مختلفة مثل “أبو قير للأسمدة” بنسبة 21.5٪، و”موبكو” بنسبة 20٪، و”الإسكندرية لتداول الحاويات” بنسبة 32٪، و”البنك التجاري الدولي” بنسبة 17٪، و”فوري” بنسبة 12.6٪.

أوضح السويدي أن هناك عددًا كبيرًا من الشركات الإماراتية تعمل حاليًا في العديد من المشروعات، وترغب في زيادة استثماراتها في بعض الشركات.

تنوي الحكومة المصرية طرح 32 شركة موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، سواء من خلال طرحها في البورصة أو بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين أو كليهما.

تهدف الحكومة إلى جمع مبلغ قدره ملياري دولار قبل نهاية شهر يونيو من خلال طرح بعض الشركات.

ستكون منطقة رأس الحكمة، التي تمتد على مساحة تفوق 170 مليون متر مربع، مدينة من الجيل القادم تتكون أساسا من المرافق السياحية، منطقة حرة، ومنطقة استثمارية، إلى جانب توفير المساحات السكنية والتجارية والترفيهية بالإضافة إلى سهولة الاتصال المحلي والدولي من المنطقة.

قد يعجبك أيضا :  رسوم جمارك السيارات من الإمارات إلى المملكة

تسعى القابضة ADQ الإماراتية

من خلال استغلال محفظتها المتنوعة وشركائها، إلى تعزيز سمعة رأس الحكمة كوجهة مالية وسياحية دولية مميزة تتبنى أحدث حلول المدن الذكية الرقمية والتكنولوجية. كما ستستفيد “القابضة” (ADQ) من شركاء مصريين ودوليين لدعم خططها التنموية والاستثمارية.

من المتوقع أن يساهم المشروع في توفير حلول شاملة في مجال البنية التحتية في مصر، مثل الطاقة والمياه والنقل والعقارات، مما سيسهم في تعزيز الاقتصاد المصري وجذب استثمارات بقيمة تزيد على 150 مليار دولار، وذلك من خلال برنامج التوطين وإيجاد فرص عمل جديدة.

 

القابضة ADQ الإماراتية: يتوقع بدء العمل في مشروع رأس الحكمة أوائل 2025
القابضة ADQ الإماراتية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *