المتحف المصري الكبير أول مبنى فى أفريقيا يحصل على شهادة ايدج
شهادة ايدج

المتحف المصري يحصل على شهادة ايدج

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، محافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، أن حصول المتحف المصري الكبير على شهادة EDGE للمباني الخضراء كأول متحف في أفريقيا والشرق الأوسط، يعكس التزام الحكومة المصرية بتحقيق مستقبل مستدام واعتماد معايير بيئية، وزيادة الجهود نحو الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.

صرحت خلال كلمتها التي ألقتها عبر الفيديو في حدث تنظمه مؤسسة التمويل الدولية IFC، التابعة لمجموعة البنك الدولي، أن المتحف المصري الكبير هو أول متحف يحصل على شهادة EDGE للمباني الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

أوضحت الدكتورة رانيا المشاط:-شهادة ايدج

أن المتحف المصري الكبير يعد واحدًا من أهم المشروعات المصرية، وهو يضم أكبر تجميع للقطع الأثرية الخاصة بحضارة واحدة، وهي الحضارة المصرية القديمة. وأشارت إلى أن حصول المتحف على شهادة اعتماد المباني الخضراء شهادة EDGE كأول متحف في أفريقيا والشرق الأوسط يعزز مفهوم الاستدامة والاعتماد على المعايير البيئية، ويتماشى هذا التوجه مع جهود الدولة في تعزيز البنية التحتية الخضراء والمستدامة. كما أن هذه الشهادة تبرز التعاون والشراكة الناجحة بين جمهورية مصر العربية ومؤسسة التمويل الدولية في مجال المباني الخضراء، وتضمن تنوعها في العديد من القطاعات الأخرى ضمن إطار الشراكة الاستراتيجية مع مجموعة البنك الدولي للفترة 2023-2027.

أشارت زيرة التعاون الدولي إلى التعاون المثمر بين جمهورية مصر العربية ومؤسسة التمويل الدولية في مجال البناء الأخضر، الذي يعبّر عن التزام الحكومة بزيادة الجهود المستدامة والفعالة في البناء، مشيرة إلى أن حصول المتحف المصري الكبير على تلك الشهادة يعكس التزامه بمعايير الاستدامة والطاقة الفعّالة وحفظ الموارد.

قد يعجبك أيضا :  الإسكان تكشف موعد الانتهاء من أعمال تنفيذ عمارات متوسطي الدخل في بدر

أشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أن الاحتفال اليوم يعكس الشراكة الاستراتيجية بين مصر والبنك الدولي وتطورها الكبير خلال السنوات السابقة، بفضل الجهود المشتركة لتعزيز التنمية في مجموعة متنوعة من القطاعات بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قيمت وزيرة التعاون الدولي التعاون المستمر مع مؤسسة التمويل الدولية لدعم أجندة التحول الأخضر في مصر ، وذلك تحت إطار الشراكة الاستراتيجية مع مجموعة البنك الدولي 2023-2027. تهدف هذه الشراكة إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مصر عن طريق تعزيز دور القطاع الخاص في خلق فرص عمل وتحسين بيئة الاستثمار، وزيادة الاستثمار في الإنسان، وتعزيز العمل المناخي لتحقيق التعافي والنمو المستدام.

وأوضحت “المشاط” أن حصول المتحف المصري الكبير على هذه الاعتمادات لا يعني فقط التزامه بالمعايير البيئية، بل يعكس أيضًا تأكيد الالتزام الجماعي من قبل الحكومة وشركاء التنمية بالعمل المشترك لتحقيق مستقبل مستدام ومرن، لمواجهة التحديات البيئية والحفاظ على الموارد.

في نهاية كلمتها، أعربت وزيرة التعاون الدولي عن رغبتها في مواصلة التعاون الإيجابي مع البنك الدولي في تنفيذ المزيد من المشاريع وتوسيع استخدام المباني الصديقة للبيئة في إطار التعاون المشترك.

بماذا تهدف شهادة ايدج :-

تهدف الي لمباني الخضراء و إلى تعزيز انتشار المباني الصديقة للبيئة في الأسواق الناشئة من خلال تحسين استخدام الموارد بشكل فعال. يساعد البرنامج المطورين في اتخاذ القرارات الصحيحة لتقليل استهلاك الطاقة والمياه وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بتكلفة معقولة. وقد حصلت العديد من الشركات في مصر على هذه الشهادة التي تثبت التزامها بالبيئة.

تعتبر العلاقة بين الحكومة المصرية والمؤسسة الدولية للتمويل IFC جزءًا من العلاقة الكاملة مع مجموعة البنك الدولي، وتستند هذه العلاقة على ثلاث مبادئ رئيسية وهي التشغيل والتكامل والشمول. وتقدر قيمة محفظة الاستثمارات الحالية الموجهة للقطاع الخاص في مصر بحوالي 1.84 مليار دولار، موزعة على عدة قطاعات منها الأسواق المالية، الزراعة، الصحة، التعليم، التصنيع، السياحة، التجزئة، الإنشاءات والعقارات، البنية التحتية، وقطاع البترول والتعدين. وفي يناير 2024، قامت المؤسسة بتوجيه استثمارات بقيمة 26.8 مليون دولار للشركات الخاصة في مختلف القطاعات.

قد يعجبك أيضا :  موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 وفقاً لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *