المشاط تلتقي السفير النمساوي الجديد بالقاهرة وتبحث ترتيبات انعقاد اللجنة المشتركة
المشاط تلتقي السفير النمساوي الجديد بالقاهرة وتبحث ترتيبات انعقاد اللجنة المشتركة

السفير النمساوي الجديد بالقاهرة

اجتمعت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، بالسفير النمساوي الجديد في القاهرة، جورج بوستينجر، لمناقشة دور وزارة التعاون الدولي في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية من مختلف الأطراف والدول الثنائية والمنظمات الإقليمية والدولية.

بداية اللقاء، رحبت وزيرة التعاون الدولي بالسفير النمساوي في القاهرة وتمنت له النجاح في مهمته الجديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين. وأشارت إلى التقدم الملحوظ في العلاقات المصرية النمساوية، وذلك بناءًا على توجيهات القادة في البلدين واهتمام الدولة المصرية في تعزيز العلاقات المشتركة على جميع الأصعدة مع الدول الصديقة.

وتمت مناقشة الطرفين لاستعدادات انعقاد الدورة الثالثة من اللجنة المصرية النمساوية المشتركة التي عُقِدَتْ مرتين فقط في عامي 2001 و 2005. وأكدوا أن الحكومة تعمل على تعزيز التعاون المشترك مع الجانب النمساوي في العديد من المجالات الأولوية، من أجل تحقيق المصالح المشتركة، وخاصة في قطاعات مثل النقل، والصرف الصحي، وتحلية المياه، والطاقة والكهرباء، والرقمنة، والتدريب المهني، وغيرها.

تناقش وزيرة التعاون الدولي مع السفير النمساوي تعزيز التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات في التعاون الدولي الإنمائي، حيث تشير إلى دور الوزارة في تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة مع شركاء التنمية الثنائية ومتعددة الأطراف، والمؤسسات الدولية والبنوك التنموية متعددة الأطراف، والمنظمات الإقليمية والدولية.

وأيدت وزيرة التعاون الدولي تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والنمسا، خاصة بعد توقيع اتفاقية النيات بين البلدين في إبريل 2023، بهدف توسيع وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والفنية بينهما من خلال اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي.

ووزيرة التعاون الدولي استعرضت الدور الذي تؤديه وزارة التعاون الدولي في تعزيز العلاقات المشتركة عن طريق مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية لجمهورية مصر العربية، التي تهدف إلى تحقيق الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية القصوى من التمويل الإنمائي، وضمان التنسيق بين المشروعات التنموية والأولويات الوطنية وأهداف التنمية المستدامة، وتحسين إدارة التعاون التنموي لتنفيذ المشروعات بشكل فعال. وتعتمد الدبلوماسية الاقتصادية في مصر على ثلاثة مبادئ رئيسية، وهي منصة التعاون التنسيقي المشترك وتطابق التمويل الإنمائي مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وتعزيز الشراكات الدولية.

قد يعجبك أيضا :  رابط موقع الأرضية الرقمية للتوظيف 2024-2025 tawdif.education.dz تسجيل الدخول من هنا

أكدت وزيرة التعاون الدولي على أهمية إقامة اللجنة المشتركة ومنتدى الأعمال لتعزيز العلاقات بين الغرف التجارية ومجالس الأعمال لتعزيز التنمية المشتركة بين البلدين.

وشاركت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، في مؤتمر الغرفة الاقتصادية الفيدرالية النمساوية كجزء من فعاليات يوم التصدير النمساوي لعام 2023، بمشاركة آلاف من الشركات الخاصة، وذلك في العاصمة النمساوية فيينا خلال شهر يونيو الماضي. يعود المشروع الاقتصادي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية النمسا إلى عام 1975 عندما تم توقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين. وبعد انضمام النمسا إلى الاتحاد الأوروبي، تم توقيع اتفاق جديد للتعاون الاقتصادي والفني في عام 1996، وتم عقد لقاءات مشتركة بين اللجنة المصرية النمساوية في عامي 2001 و 2005، وأدت هذه اللقاءات إلى توقيع بروتوكول يتضمن أهم نتائج التعاون الاقتصادي والفني والتعاون المستقبلي بين البلدين.

في إطار منتدى الأعمال المصري النمساوي الذي استضافته القاهرة في أبريل الماضي، تم توقيع خطاب نوايا بين رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، والمستشار الاتحادي لجمهورية النمسا، كارل نيهامر، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والوزارة الاتحادية للعمل والاقتصاد بجمهورية النمسا. تم توقيع هذا الخطاب في إطار العلاقات الثنائية القوية بين البلدين والرغبة في زيادة التعاون الاقتصادي، بواسطة اللجنة الاقتصادية المشتركة. وقد أُمضى هذا الخطاب من قبل وزيرة التعاون الدولي المصرية، الدكتورة رانيا المشّاط، ونائب وزير الخارجية النمساوي، السفير بيتر لونسكي تيفنتال.

السفير النمساوي الجديد بالقاهرة

السفير النمساوي الجديد بالقاهرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *