حصاد أنشطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال أسبوع
أنشطة وزارة التربية والتعليم

حصاد أنشطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال أسبوع

أصدر المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تقريره الأسبوعي للوزارة في الفترة من يوم الجمعة ٩ فبراير حتى الخميس ١٥ فبراير ٢٠٢٤.

اختتمت مديرية التربية والتعليم في محافظة شمال سيناء قافلة “معا نستطيع”، بهدف تعزيز قيم الولاء والانتماء وتنشيط دمج أبناء شمال سيناء في المناطق النائية ذات الحاجة الماسة. قامت المديرية من خلال الإدارات التعليمية بتنظيم لقاءات تثقيفية وترفيهية وتعليمية لمدة خمسة أيام، وتنفيذ أنشطة متنوعة ومواد ثقافية في المناطق المستهدفة. تم تقديم برنامج شامل يمتد للطلاب ويتضمن تنمية المهارات وعقد ندوات تثقيفية وطنية، وعرض أفلام تعليمية وندوات تعليمية وترفيهية، بالإضافة إلى استكشاف قدرات الطلاب في الأنشطة المختلفة. تضمن البرنامج حضور الطلاب لطابور الصباح ومحاضرات تعليمية على مدار الخمسة أيام حول المواد الأساسية مثل اللغة العربية والرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم والتربية الدينية والتربية الوطنية.

إطلاق محتوى تعليمي إلكتروني

طرحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المحتوى التعليمي للفصل الدراسي الثاني (المواد التعليمية والتدريبية) على موقعها الإلكتروني، ويشمل جميع المواد الدراسية المطروحة للصفوف من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي.

يقدم المحتوى التعليمي في شكل سهل ومبسط، مع شرح تفصيلي للمفاهيم الأساسية لكل وحدة دراسية في المنهج الدراسي. يتم استخدام الأشكال والرسوم التوضيحية في إنشاء خرائط المعارف والمفاهيم التي تساعد الطلاب في ربطها وفهمها. يتم التركيز على توضيح العلاقات بين مكونات المنهج بشكل سهل، مع مراعاة الاختلافات الفردية بين الطلاب ومستوياتهم المختلفة في عملية التعلم.

في إطار تقديم المحتوى، حرصت الوزارة على تدريب الطلاب على حل الاختبارات من خلال توفير العديد من الأسئلة في نهاية كل وحدة دراسية في المنهج. وتختلف هذه الأسئلة فيما يتعلق بقياس نتائج التعلم المستهدفة بجميع مستوياتها المعرفية، من التذكر والفهم البسيط إلى الفهم العميق.

مسابقة المتفوقين في المرحلة الثانوية العامة للطلاب

نظمت الإدارة العامة للتعليم الثانوى مسابقة أوائل الطلبة لمرحلة الثانوية العامة للصف الثالث الثانوي في جميع مدارس الثانوية العامة الرسمية في البلاد. تم تنظيم المسابقة بالتعاون مع الاتحاد العام لطلاب مدارس البلاد والإدارة المركزية للتعليم العام والإدارة المركزية لتطوير المناهج والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي. وأوضحت الوزارة أن المسابقة تتم في المقر الرئيسي لاتحاد الطلاب في العجوزة، وتنقسم المدارس إلى خمسة قطاعات حسب المديريات. يتضمن القطاع الأول مديريات (القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، والشرقية والغربية) ، وتم تحديد موعد التصفية من السبت 10 فبراير 2024 إلى الاثنين 12 فبراير 2024. يتضمن القطاع الثاني مديريات (الإسكندرية، ومرسى مطروح، والبحيرة، وكفر الشيخ، ودمياط) ، وموعد التنفيذ من الاثنين 12 فبراير 2024 إلى الأربعاء 14 فبراير 2024. يتضمن القطاع الثالث مديريات (الدقهلية، والإسماعيلية، وبور سعيد، والسويس، وشمال سيناء وجنوب سيناء) ، وتم تحديد موعد التنفيذ من السبت 17 فبراير 2024 إلى الاثنين 19 فبراير 2024. يتضمن القطاع الرابع مديريات (بنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والفيوم والوادي الجديد) ، وتم تحديد موعد التنفيذ من الاثنين 19 فبراير 2024 إلى الأربعاء 21 فبراير 2024. ويتضمن القطاع الخامس مديريات (قنا، والأقصر، وأسوان، وسوهاج، البحر الأحمر) ، وتم تحديد موعد التنفيذ من السبت 24 فبراير 2024 إلى الاثنين 26 فبراير 2024. وسيتم إجراء التصفية النهائية لمدة يومين من الثلاثاء 27 فبراير 2024 إلى الأربعاء 28 فبراير 2024. في اليوم الثالث، الخميس 29 فبراير 2024، سيتم إقامة الحفل الختامي برعاية وزير التربية والتعليم وحضور قادة الوزارة ومديري المديريات المشاركة في التصفية النهائية. سيتم منح الفرق الفائزة على مستوى البلاد جوائز نقدية، وسيتم توزيع دروع على المديريات المشاركة في التصفيات النهائية، وكذلك ستوزع أوشحة على جميع الطلاب المشاركين في التصفية النهائية.

قد يعجبك أيضا :  نتائج الطلاب الكويت بالرقم المدني 2024 عبر وزارة التربية والتعليم الكويتية المربع الكتروني moe.edu.kw

زيارة وزير التربية والتعليم للقليوبية

استقبل محافظ القليوبية، اللواء عبد الحميد الهجان، صباح الأحد، الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مقر ديوان عام محافظة القليوبية، خلال زيارته للمحافظة لمتابعة سير الفصل الدراسي الثاني لعام ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

عاين د. رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، عدداً من المدارس في المحافظة، لمتابعة تنظيم الفصل الدراسي الثاني للعام 2023/2024. بدأ الوزير والمحافظ جولتهما بزيارة مدرسة النور للمكفوفين التي تشمل جميع المراحل التعليمية (رياض الأطفال والابتدائي والإعدادي والثانوي)، حيث يوجد 14 فصلاً ويبلغ عدد الطلاب فيها 88 طالب وطالبة. قام الوزير والمحافظ بزيارة بعض فصول المدرسة وهي تشرح الدروس بواسطة البرايل، وتحدث الوزير مع الطلاب حول استفادتهم من المناهج الدراسية، معربًا عن تمنياته بالنجاح والتوفيق لأوائل الطلاب المكفوفين في الثانوية العامة. بعد ذلك، توجه الوزير والمحافظ لزيارة المدرسة اليابانية المصرية في بنها، حيث يوجد 307 طالب وطالبة في 10 فصول تشمل رياض الأطفال والصفوف الأول إلى الثالث. قام الوزير والمحافظ بزيارة قاعات رياض الأطفال، وقدم بعض الطلاب فقرات فنية للترحيب بالوزير والمحافظ. كما تفقد الوزير والمحافظ النشاط الزراعي في ساحة المدرسة وأجروا حواراً مع الطلاب حول استفادتهم من الأنشطة، حيث أكد الطلاب استفادتهم من حصص الزراعة التي يتابعون فيها مراحل نمو النباتات وتسجيل جميع التغييرات التي تحدث فيها، وأنشطة التوكاتسو التي يستمتعون بتنفيذها.

مسابقة دوري المكاتب التنفيذية

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مسابقة دوري المكاتب التنفيذية التي ينظمها الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية للمراحل الثلاث (الابتدائية – الإعدادية – الثانوية) تحت شعار (الاتحادات الطلابية والذكاء الاصطناعي) للعام الدراسي 2023 / 2024، تحت رعاية الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. وأكد أحمد موسى، الرائد العام لاتحاد طلاب المدارس، أن الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية نظم المسابقة القومية لدوري المكاتب التنفيذية على مستوى الجمهورية للمراحل الثلاث (الابتدائية، الإعدادية، الثانوية)، ووضح أن المسابقة تهدف لتعزيز القدرات القيادية والإدارية لدى الطلاب، وتشجيع الطلاب على التفكير الابداعي والعمل الجماعي، وتأكيد أهمية بناء الشخصية المصرية المدركة للتطورات التكنولوجية، واستثمار وتوجيه الطلاب نحو استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أمثل، وتوظيف البرامج والمشروعات والمبادرات لتنمية السلوكيات الايجابية التي تدعم الهوية الوطنية، وتزويد الطلاب بالمفاهيم والمهارات التي تساعدهم على فهم الذكاء الاصطناعي.

قد يعجبك أيضا :  نتيجة الصف الرابع الابتدائي 2024 عبر موقع نتيجه نت www.natiga-4dk.net

تَمَّ عُقد اجتماع بين وزير التربية والتعليم ومدراء المديريات.

عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، اجتماعًا عبر تقنية الفيديو كونفرنس مع مديري المديريات التعليمية في جميع المحافظات. هدف الاجتماع هو متابعة وتأكيد الإجراءات والتكليفات المتعلقة بانضباط وانتظام الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، وتحسين العملية التعليمية.

خلال الاجتماع، عرض الوزير التأكيد على الإجراءات التي تتخذها الوزارة فيما يتعلق بالمحاور الرئيسية لعملية التعليم، وهي الطلاب والمعلمون والمناهج والمباني المدرسية ومتابعة تنفيذ المديريات التعليمية لها. أكد الوزير أيضًا أنه يهتم بمصلحة الطلاب ويرغب في مساعدتهم في التحصيل الدراسي، وتوفير جميع مصادر التعلم التي تساعدهم في عملية التعليم والتعلم وتخفيف الأعباء عن أسرهم المصرية. قامت الوزارة بتوفير المواد التعليمية والتدريبية على موقعها الإلكتروني للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي؛ لتعزيز الفهم العميق للمواد وتدريب الطلاب على مفردات الأسئلة المختلفة، وذلك من خلال توفير عدد كبير من الأسئلة في نهاية كل وحدة دراسية.

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقاءً تنشيطيًّا وتعريفيًّا لأنشطة التوكاتسو (الباقة الأساسية) في المدارس الحكومية. تم تنظيم اللقاء في الفترة من ١٠ إلى ١٣ فبراير في مدينة التعليم في السادس من أكتوبر. وأوضحت الوزارة أن أنشطة التوكاتسو تُطبق في المدارس الابتدائية في ثماني محافظات، وهي القاهرة والإسكندرية والغربية وجنوب سيناء والقليوبية ودمياط والشرقية والجيزة، كمرحلة أولى في ٤٣٥ مدرسة من إجمالي ١٧٠٠ مدرسة على مدار أربع سنوات تبدأ من العام الدراسي القادم ٢٠٢٥/٢٠٢٤. وكانت الفئة المستهدفة لهذا اللقاء هي المعلمين في الصفوف الأولى والعليا، إذ بلغ عددهم ١٩٨ معلمًا، بالإضافة إلى ٢٣٠ مدير مدرسة من منطقة القاهرة الكبرى.

تعيين معلمين من ذوي الإعاقة

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، القرار الوزاري رقم (٣٧) بشأن اتخاذ إجراءات لتحرير عقود لـ ٥٤ معلمًا كجزء من ٥٪ من المقاعد المخصصة لشغل وظيفة معلم مساعد في إطار مسابقة “٣٠ ألف معلم”. ينص القرار على أنه اعتبارًا من تاريخ ۲۰۲۳/۹/۱، يتم تعيين هؤلاء المعلمين كمساعدين معلمين بنظام العقود، وفقًا للنسبة المحددة في المادة ٢٢ من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (۱۰) لعام ۲۰۱۸. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن القرار أنه يمكن تحرير عقود العمل لهؤلاء الوظائف وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (٤٢٨) لعام ۲۰۱۳، بعد استيفاء جميع المتطلبات القانونية لشغل الوظيفة، باستثناء تقديم شهادة اجتياز التدريب الصادرة عن مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية.

قد يعجبك أيضا :  “من سن السادسة لسن التاسعة” تقديم الصف الاول الابتدائي 2024 وفقاً لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *