رئيس قبرص يزور القاهرة غدا للمشاركة فى القمة المصرية الأوروبية
رئيس قبرص يزور القاهرة غدا للمشاركة فى القمة المصرية الأوروبية

رئيس قبرص يزور القاهرة

أكد الرئيس القبرصي نيكوس أن العلاقات المصرية القبرصية قوية ومتينة، وأشار خلال حديثه مع قناة “القاهرة الإخبارية” إلى أهمية زيادة تعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن قبرص تعتبر مصر شريكها الحيوي وحلفاؤها الاستراتيجيون في المنطقة.

أشاد الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس بجهود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في استعادة دور مصر الريادي والمحوري، مؤكدا أنه يعرف الرئيس السيسي منذ سنوات وقد التقوا عدة مرات، ويعرف بجهوده المستمرة والجادة في هذا الاتجاه. مصر  وخارجها’.

دور بارز فى حل خلافات دول المنطقة

وأضاف أيضًا أن هناك تحسينات غير مسبوقة تستفيد الشعب وتعيد دوره. مصر الرؤساء الثلاثة، وندعو إلى تعزيز دور الوساطة المحورية لحل النزاعات وتعزيز التعاون بين الدول العربية. مصر واستضافت قبرص القمة الثلاثية لآلية التعاون الثلاثي 3 مرات، ومنذ عام 2014 تم عقد 9 مؤتمرات قمة بانتظام ونحن نواصل العمل في إنشاء الأمانة العامة لآلية التعاون الثلاثي.

وقال الرئيس القبرصى إن  مصر قمت بتأسيس منتدى لغاز البحر المتوسط، وهو الذي يجمعنا سويًا ونتقرب من بعضنا البعض.

وأضاف أن اليونان توصلت مع  مصر وقد تقدمت القاهرة خلال السنوات الأخيرة بمبادرة لتأسيس هذا المنتدى بالتعاون مع دول صديقة في المنطقة.

أكد أن دور جمهورية قبرص مهم لتعزيز العلاقات الأوروبية مع مصر  .

جدد رئيس قبرص، نيكوس كريستودوليدس، رغبته في إجراء زيارة. مصر عندما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أنه سيزور القاهرة للمرة الثانية بعد توليه منصب الرئاسة في قبرص، وكانت زيارته الأولى لليونان.

تناقش رئيس جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليديس والرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة قضايا قبرص وسبل تعزيز العلاقات في المجالات التجارية والاقتصادية والسياحية والطاقوية.

قد يعجبك أيضا :  مواعيد قطار تالجو على خطوط السكة الحديد

زيارة متحف الثقافة المصرية

سيلاقي الرئيس خريستودوليديس الذي سيزور. مصر خلال أيام 5 و6 من شهر أبريل سأجتمع مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وفقًا لبيان صحفي صادر عن الرئاسة القبرصية، سيقوم الرئيس خريستودوليديس بزيارة متحف الثقافة المصرية خلال اليوم الأول وسيضع توقيعه على دفتر الزوار.

بعد ظهر اليوم، عُقدت اجتماعات منفصلة بين الوزراء المرافقين لرئيس الجمهورية ونظرائهم المصريين في قصر الرئاسة.

سيتم تحية رئيس الجمهورية بشكل رسمي في القصر الرئاسي، ثم سيجتمع الرئيسان في جلسة مغلقة، تليها محادثات واسعة النطاق بين الوفدين اللذين يمثلان البلدين.

سوف يتم خلال الاجتماع مناقشة التطورات في القضية القبرصية والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة والطاقة، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية. بعد ذلك، سيقدم الرئيسان تصريحات لوسائل الإعلام، وسيقيم الرئيس الاجتماع.

الرئيس السيسي في وقت لاحق، سيُقام عشاء على شرف الرئيس خريستودوليديس والوفد القبرصي، وفي اليوم التالي، في 6 أبريل، سيلتقي رئيس الجمهورية مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

يرافق  رئيس قبرص أثناء زيارتهم للقاهرة التي استمرت لمدة يومين، شملت الوفد وزير الخارجية كونستانتينوس كومبوس، ووزير الطاقة والتجارة والصناعة جورج باباناستاسيو، والناطق الرسمي باسم الحكومة كونستانتينوس ليتمبيوتيس، ونائب مدير المكتب الدبلوماسي للرئيس دوروس فينيتسيس، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخراً بإجراء اتصال هاتفي مع نيكوس خريستودوليدس، الرئيس المنتخب الجديد لجمهورية قبرص، لتهنئته بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 فبراير الماضي.

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، إن الرئيس عبر خلال الاتصال عن تمنياته للرئيس القبرصي المنتخب بالتوفيق والنجاح في قيادة قبرص نحو مستقبل مزدهر وتقدم على جميع الأصعدة.

خصوصية علاقات الصداقة المصرية القبرصية

في هذا السياق، أكد كل من الرئيسان على أهمية العلاقات الوثيقة والمتينة بين مصر وقبرص، التي تقوم على القيم المشتركة والمصالح المتبادلة. كما أشارا إلى الإرث الغني من التبادل الثقافي والتعاون الإنساني بين البلدين، وعبرا عن رغبتهما في تعزيز الشراكة الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة. يهدف هذا التعاون إلى دعم تحقيق الاستقرار والتنمية والرخاء في منطقة الشرق الأوسط وعلى الساحة الدولية.

قد يعجبك أيضا :  متى ينتهي انقطاع الكهرباء 2024 في مصر وفقاً لقرار الحكومة المصرية

قال المتحدث الرسمي إن الرئيس قد أبدى امتنانا كبيرا للرئيس القبرصي “نيكوس أناستاسياديس”، لدوره الهام في تعزيز العلاقات الودية بين مصر وقبرص خلال فترة ولايته، متمنيًا له كل التوفيق والسداد في المستقبل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *