عودة مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بعد انقطاع 4 سنوات
عودة مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بعد انقطاع 4 سنوات

مهرجان الكويت الدولي للمونودراما

انطلقت الدورة السابعة لمهرجان الكويت الدولي للمونودراما على مسرح الكويت الوطني يوم الأحد بعد أربع سنوات من الانقطاع، ومن المقرر أن يستمر حتى الثاني من فبراير بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والجزائر.

تم اختيار الفنان الكويتي محمد جابر، البالغ من العمر 78 عامًا، والمعروف باسم شخصية “العيدروسي” التي قدمها في مسرحية “أغنم زمانك” في عام 1965، ليتم تكريمه كشخصية المهرجان هذا العام.

قال الفنان جابر، الذي شارك في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والإذاعية منذ الستينات وحتى الوقت الحالي، لوكالة رويترز “لا يعتبر التكريم شهادة أو درعاً، بل ما يهمني فعلاً هو حب الناس لي واحترامهم”.

وأوضح قائلاً “لا يمكنني أن أقول إنني وصلت إلى النهاية، وما زلت أتطلع إلى تقديم شيء جديد”.

وخلال فترة المهرجان، ستتم تقديم عرضين مسرحيين يومياً. تشارك من الإمارات هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ومركز ديرة الثقافي، ومن السعودية تشارك فرقتي الطائف ونورس في العروض المسرحية، ومن الجزائر يشارك فرقة موزاييك. اضافةً إلى ذلك، تشارك فرقتي مسرح الخليج العربي وتياترو من الكويت أيضاً.

وتشمل احتفالية مهرجان الكويت الدولي للمونودراما ندوة فنية

وذلك للفنان العيدروسي، وورشة عمل حول الأقنعة الفنية من أوكرانيا.

فن له طابع خاص

عبر محمد الجسار، الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عن سعادته لاستضافة الكويت لهذا المهرجان، معتبراً أن المونودراما أو فن الأداء المسرحي الفردي له طابع فريد ويتطلب قدرة خاصة من الفنان.

وأعلن الجسار لوكالة رويترز أن مشاركة العروض العربية في المهرجان تعكس “تضامن” الدول العربية في هذا الوقت.

وفي حفل الافتتاح، تم تكريم الفنان الكويتي محمد المنيع، والفنانة الكويتية سعاد حسين، والفنانة الأردنية جولييت عواد، والموسيقار الكويتي عبد الله الرميثان، بالإضافة إلى النقاد الإعلاميين بلال عبد الله وخليل الوادي.

قد يعجبك أيضا :  مهرجان أضواء الشارقة.. الإبهار من الليلة الأولى

تم تقديم عدد من الفنانين عرضًا بعنوان “رحلة مسرحية برؤية” بطولة خالد محمد جابر، وهو ابن الفنان محمد جابر، وتمحور العرض حول النواحي الفنية والإنسانية في حياة خالد.

أعد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كتابًا بعنوان (العيدروسي) للمؤلف جمال اللهو، وهو رئيس المهرجان، حيث يستعرض المسيرة الفنية للفنان محمد جابر في حوالي 345 صفحة.

عبر مساعد الزامل الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن سعادته بتكريم “الرواد” في حياتهم، معتبرا أن الفنان محمد جابر هو “المبتكر الأول في مجال المسرح والمسرح الخاص بالأطفال الذي يمثل جميعنا تربية عليه”.

وواصل أن هذا الحدث الفني “فريد” بفكرة الممثل الوحيد على خشبة المسرح، وحصل على شهرته في دول الخليج وداخل الوطن العربي.مهرجان الكويت الدولي للمونودراما

مهرجان الكويت الدولي للمونودراما

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *