ما معنى غرامة مالية غير نافذة
معنى غرامة مالية غير نافذة

معنى غرامة مالية غير نافذة

ما معنى غرامة مالية غير نافذة؟ وما هي أنواع العقوبات المالية التي يمكن فرضها على الأفراد؟ فالغرامة في نظام القانون المصري تعد عقوبة أساسية أو تكميلية ويتم تحديدها بناءً على تقدير القضاء والخزانة العامة.

ما المقصود بغرامة مالية غير قابلة للطعن؟

يجب التنويه بأن الغرامة المالية غير النافذة هي غرامة تم فرضها من قبل القضاء المصري سواء كعقوبة رئيسية أو إضافية ولكن لا تُنفذ.

يحق للشخص الذي تمت معاقبته بغرامة أن يطلب الاعتراض على القرار من خلال محكمة الاستئناف، حيث يصدر الحكم بشكل نهائي خارج نطاق العقوبات الأخرى.

 أنواع الغرامات المالية 

في التشريع المصري، هناك العديد من اللوائح التي تم تحديد العقوبات المالية فيها، بهدف ضمان استيفاء كافة الديون المستحقة، وتشمل أنواع العقوبات المالية:

1- الغرامة المالية كعقوبة أساسية في القانون.

في بعض حالات الانتهاكات والجرائم، يحدد القضاء المصري العقوبة المالية كعقوبة نافذة وفقاً للقانون المصري. وقد يقرر الحبس إلى جانب العقوبة المالية كعقوبة إلزامية أو اختيارية، وقد يحدد ذلك مع الحبس بحسب التقدير.

 2- الغرامة النسبية 

لا يوجد تحديد ثابت للغرامة ولكنها تعتمد على حجم الضرر الذي تسببه الجريمة أو الفائدة التي حصل عليها الجاني أو حاول الحصول عليها.

 3- الغرامة المختلطة 

يتم في هذا النوع من العقوبات المالية الخلط بين مفهوم العقاب ومفهوم التعويض.

 4- الغرامة العادية 

إذا كان هناك عدة متهمين في الجريمة التي يجب معاقبتهم بفرض غرامة مالية نسبية، وكانوا يعملون كشركاء في الجريمة، يجب أن يُفرض عليهم جميعاً غرامة واحدة بدلاً من فرض غرامة مالية على كل منهم على حدة.

تُحدد قيمة الغرامة المالية وفقًا لحجم الضرر أو الفائدة التي تحققونها، ويتم الالتزام بها بشكل جماعي، ويمكن للقاضي أن يُعفيهم من هذا التضامن.

قد يعجبك أيضا :  ما هي اكبر قبيلة في الجزيزة العربية 2024

5- العقوبة المالية كعقوبة إضافية.

بالإضافة إلى السجن، قد يُفرض على المجرم غرامة مالية كعقوبة إضافية، وغالباً ما تكون في قضايا الجنايات، بهدف إظهار عدم تحقيق ما يرغب فيه المجرم.

مثلاً، إذا كانت الجريمة تتعلق بالرشوة، أو سرقة الأموال العامة، أو حيازة الأسلحة والذخائر.

 6- الغرامة المصادرة 

تتمثل فكرة غرامة المصادرة في تحديد غرامة مالية بدلاً من حكم المصادرة من قبل القاضي، في حال عدم ضبط المواد المتعلقة بالجريمة لأي سبب من الأسباب.

نظراً لوجود تشريعات الجمارك ورقابة النقد في مصر التي تحدد العقوبات المترتبة على هذا السلوك.

 7- الغرامة الضريبية 

يتم تحديد هذا النوع من العقوبة بنسبة معينة لأولئك الأشخاص الذين لم يسددوا الضرائب المستحقة، وتشير الأحكام إلى أن هذه العقوبة تجمع بين العقوبة والتعويض.

ومع ذلك، هناك العديد من اللوائح القانونية الأخرى التي تنص على فرض عقوبة وغرامة مالية حتى في حالة تعويض المتضرر.

تركز السلطات المعنية في جمهورية مصر العربية على التعاون مع القضاء المصري لإجراء اللازم فيما يتعلق بتعريف وتنفيذ العقوبات المالية، بما في ذلك شرح أنواع الغرامات المالية ومعنى الغرامة غير النافذة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *