ما هي أجهزة بيجر وأنواعها وأهم مميزاتها وعيوبها وأنواعها
ما هي أجهزة بيجر

تُجرى دراسات حول أجهزة النداء التي تعمل بمحرك إلكتروني عبر الإنترنت لفهم طبيعة هذه الأجهزة والتطورات التي أحدثتها في نظام الاتصالات اللاسلكية، خاصة أنها موجودة منذ مدة طويلة. ولهذا، فهي توفر جميع المزايا التي تمتاز بها، إلى جانب عيوب الاستخدام مقارنةً بأنواع أخرى من أجهزة الاتصال المحمولة.

ما هي أجهزة بيجر

يعتبر جهاز النداء واحدًا من أكثر الأجهزة اللاسلكية شيوعًا، خصوصًا قبل انتشار الهواتف المحمولة، حيث يُستخدم لإرسال أو استلام الرسائل النصية القصيرة أو التنبيهات. تعتمد هذه الأجهزة على إرسال الإشارات عبر الشبكات اللاسلكية المستخدمة بشكل يومي. وتُستخدم بكثرة في العديد من الشركات أو بين أفراد الأمن أو الأشخاص بشكل عام. في المستشفيات، يعتمد الفريق الطبي على استخدامه للتواصل بدلاً من الهواتف المحمولة، لتجنب تأثير الترددات الصادرة عن الهواتف المحمولة على الأجهزة الطبية، حيث لا تصل إشارات البث إلى الأجهزة المحمولة.

ما هي أجهزة البايجر، وما هي أنواعها، وما هي أبرز مميزاتها وعيوبها؟

أنواع أجهزة النداء

تُستخدم أجهزة الاستدعاء للاتصال السريع، خصوصًا في الحالات التي لا يستطيع فيها الأفراد الرد مباشرة على المكالمات الهاتفية أو خلال الطوارئ. ومع بروز الهواتف الذكية، تراجع استخدام أجهزة الاستدعاء بشكل كبير، إلا أن بعض الصناعات، مثل قطاع الصحة، ما زالت تعتمد عليها لأن التواصل في هذه المجالات يعتبر أمرًا حيويًا ومهمًا جدًا. وتنقسم هذه الأجهزة إلى نوعين.

  • استقبال أجهزة الاستدعاء التي تستطيع تلقي الرسائل أو الإشعارات من مصادر شحن معينة دون الحاجة لإرسالها.
  • أجهزة إرسال واستقبال  البيجر يمكنها استقبال وإرسال كافة الرسائل النصية، رغم أنها تعاني من قيود مقارنةً بالهواتف الذكية الحديثة المتاحة حالياً.
قد يعجبك أيضا :  إعرف فاتورتك .. الاستعلام عن فاتورة الكهرباء برقم العداد 2024 عبر موقع وزارة الكهرباء moee.gov.eg الكترونياً

عيوب البيجر والفرق بينها وبين الهواتف

تتميز أجهزة الاستدعاء، المعروفة أيضًا بأجهزة النداء، بعدد من أوجه القصور في الخصوصية مقارنة بالهواتف المحمولة، حيث إنها تعمل بشكل أحادي الاتجاه. فبعضها مجرد أجهزة استقبال ولا تستطيع إرسال المعلومات إلى المحطة الأساسية لعدم إمكانية ذلك. تقوم تلك الأجهزة بتتبع موقعك، حيث يتم إرسال الرسالة إلى جهاز النداء من خلال أجهزة الإرسال في مناطق التغطية، كما يمكن للسلطات القانونية اعتراض الرسالة داخل منطقة الخدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *