ما هي تقنية LiFi ؟.. الأسرع 100 من واي فاي!
ما هي تقنية LiFi ؟.. الأسرع 100 من واي فاي!

ما هي تقنية LiFi

تجري حاليًا جهود لتطوير تقنيات جديدة لتجاوز هذه التحديات. واحدة من هذه التقنيات تسمى “Li-Fi”، وتأتي هذه التطورات في ظل زيادة الطلب على الاتصالات المتنقلة بشكل ملحوظ، مما أثار ما يُعرف بـ “أزمة الطيف”، وهي المخاوف من نقص الترددات اللاسلكية المحتملة لتلبية متطلبات عدد متزايد من الأجهزة.

تم تطوير تقنية Li-Fi للاستفادة من مصابيح LED ذات الكفاءة العالية للطاقة، وهي مشابهة لتلك المستخدمة في منازل ومكاتب كثيرة حاليًا. ومع ذلك، تم تجهيز مصابيح “LiFi” بشريحة تقوم بتعديل الضوء بشكل غير ملحوظ للعين بغرض نقل البيانات، وتتم استقبالها من خلال جهاز استقبال الضوء.

يتضمن هذا النظام مجموعة من مصابيح الصمام الثنائي الباعثة للضوء “LED” التي تشكل شبكة لاسلكية. تساهم هذه التقنية في إصدار نبضات ضوئية غير مرئية تسمح بنقل البيانات من وإلى الأجهزة المستقبلة.

تتمثل مهمة هذه الأجهزة في جمع البيانات المرسلة وتفسيرها بطريقة مشابهة لفك شفرة مورس، ولكن بوتيرة أسرع بكثير. وتتميز تقنية “Li-Fi” بقدرتها على نقل البيانات بسرعات تتجاوز 100 جيجابت في الثانية.

فوائد تقنية LiFi

توفر تقنية “LiFi” المعتمدة على الضوء تردداً أوسع بكثير من الذي يمكن الحصول عليه من خلال تقنيات التردد اللاسلكي التقليدية، كما تساهم في تقليل ازدحام نطاقات التردد وتخفيف ضغوط النقص في الطيف الترددي.

أظهرت الاختبارات أن تقنية LiFi” قادرة على تحقيق سرعات تزيد عن 100 مرة من أنظمة “Wi-Fi” الحالية. على سبيل المثال، يمكن أن تقوم بتنزيل ملف بسرعة 1.5 جيجابايت في الثانية. والأهم من ذلك، فإنها لا تتداخل مع إشارات الراديو.

لذلك، يمكن استعمال هذه التكنولوجيا في البيئات التي تواجه تحديات التداخل مثل المستشفيات والطائرات والمصانع الكيميائية، وحتى في المناطق التي تعاني من ضعف استقبال الإشارة اللاسلكية كالمناجم تحت الأرض.

قد يعجبك أيضا :  الحق العرض .. أفضل هواتف سامسونج 2024 سعر ومواصفات هاتف سامسونج جالكسي إيه 55 5G في السعودية والإمارات

من ناحية الأمان، فإن التقنية الضوئية “LiFi” لا تستطيع الانتقال من خلال الجدران، وبالتالي يتعذر تسريب أو اختراق الاتصال من غرفة مجاورة.

بسبب كفاءة مصابيح “LED” بطبيعتها، فإن الدقة في الإضاءة يمكنها أن تكون خيار اتصال أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وبتكلفة أقل.

لذا، يمكن إلغاء حاجة المنازل والمكاتب لاستخدام تقنية “Li-Fi” إلى العديد من الأجهزة الكهربائية مثل أجهزة الراوتر والمودم ومضاعفات الإشارة وتكبيرات الموجات والهوائيات والبنوك الطاقوية.

في الواقع، توفر العديد من البيئات الإضاءة LED بالفعل، مما يجعل اعتماد تقنية Li-Fi فعّالة من حيث التكلفة. ومن حيث التنوع، يمكن استخدام تقنية Li-Fi جنبًا إلى جنب مع شبكة Wi-Fi، مما يمنح المستخدمين خياراً أفضل حسب الظروف المحددة.

في المستقبل، ستكون جميع أضواء المباني والشوارع ومركبات النقل قادرة على توفير خدمة الاتصال عبر تقنية “لي فاي”، ما سيتيح للمستخدم الوصول إلى الإنترنت في أي مكان.

ما هي أبرز العيوب؟

يعتبر حقيقة عدم قدرة الضوء على اختراق الجدران ميزة أمنية كبيرة. ومع ذلك ، هذا يعني أيضًا أن شبكة “لي فاي” لديها نطاق محدود. وفي حين أن نطاق “واي فاي” يصل إلى 32 مترًا في الأماكن المفتوحة ، يبلغ الحد الأقصى لمدى “لي فاي” عشرة أمتار فقط.

وبالتالي، لا يمكن استخدامها بشكل فعال إلا في المناطق المغلقة. في هذه الحالة، ستحتاج إلى تثبيت الأضواء في الغرف والممرات لتوسيع نطاق الشبكة. هناك عيب آخر لتقنية “LiFi” وهو عدم التوافق الواسع؛ فإنها تقنية حديثة ومعظم الأجهزة التي يتم استخدامها اليوم ليست متوافقة معها.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من سرعة نقل البيانات العالية التي توفرها تقنية LiFi إلا أن مقدمي الخدمة غير قادرين على توفير سرعة إنترنت متوافقة. وبالتالي، فإن الفائدة الرئيسية ل تقنية LiFi ، وهي السرعة، أصبحت بلا أهمية.

قد يعجبك أيضا :  أنواع بطاقات التميز الراجحي وكيف تحصل عليها؟

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *