نواز شريف يعلن فوزه في الانتخابات العامة في باكستان
نواز شريف يعلن فوزه في الانتخابات العامة في باكستان

نواز شريف يعلن فوزه في الانتخابات

أعلن زعيم حزب “الرابطة الإسلامية الباكستانية”، رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف، نجاحه في الانتخابات العامة التي جرت في باكستان وسط ضجة سياسية ومشكلات اقتصادية.

وفي كلمته يوم الجمعة، أعلن شريف بأن حزبه قد نال أغلبية الأصوات في البرلمان، وذلك رغم أن اللجنة الانتخابية المركزية لم تُعلِن النتائج حتى الآن.

شدد شريف في خطابه على أهمية توحيد جهود جميع الأحزاب السياسية في باكستان لتجاوز الأزمة.

وأوضح أنه أوكل شقيقه شهباز شريف بالاتصال بقادة حزب الشعب الباكستاني، آصف علي زرداري، وجماعة علماء الإسلام، فضل الرحمن، والحركة القومية المتحدة، خالد مقبول صديقي، لمناقشة تشكيل حكومة تحالفية.

جرت الانتخابات العامة في باكستان في يوم 8 فبراير. شهدت البلاد في يوم التصويت عمليات عنف وتبادل الاتهامات بالانتهاكات بين الأحزاب السياسية.

تتم الانتخابات في ظل سجن رئيس الوزراء السابق عمران خان، الذي لا يزال يحظى بشعبية كبيرة. على الرغم من منع حزبه “حركة الإنصاف” من المشاركة في الانتخابات، تم ترشيح عدد كبير من أنصاره كمرشحين مستقلين.

تناولت التقارير الإعلامية تقدم المرشحين المستقلين في الكثير من الدوائر الانتخابية.

كان نواز شريف رئيسا للحكومة الباكستانية في ثلاث مناسبات، في الفترة من عام 1990 إلى عام 1993، ومن عام 1997 إلى عام 1999، ومن عام 2013 إلى عام 2017. تمت إقالته من منصبه بناءً على قرار من المحكمة العليا بسبب فضيحة “أوراق بنما”. وفي عام 2018، تم منعه من تولي أي مناصب رسمية وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة الفساد.

وفي عام 2019، تم إطلاق سراح نواز شريف “لأسباب إنسانية”. سمحت السلطات له بمغادرة باكستان والسفر إلى بريطانيا. وعاد شريف إلى بلاده العام الماضي بعد أن أمضى 4 سنوات في المنفى.

قد يعجبك أيضا :  “اعدام الأشجار” سبب قطع الأشجار في مصر والأضرار الناتجة عن ازالتها

تابع كل الأخبار من خلال : خبر نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *