اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات
اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات 2024

اليوم التمهيدي للقمة العالمية

يُعَتَبَر اليوم الذي يسبق قمة الحكومات العالمية 2024 في دبي، والتي ستُعقد بعد غدٍ يوم الاثنين، وتستمر حتى يوم 14 فبراير الحالي، تحت مظلة “استشراف حكومات المستقبل”.

في يوم التمهيدي اليوم، سيتم عقد منتدى المالية العامة للدول العربية، بالإضافة إلى اجتماع القيادات الشابة العربية. وسيشارك في هذه الأحداث عدد كبير من المسؤولين العليا، والخبراء، والمستشرقين، وصناع القرار، وقادة الفكر، إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية.

تشكل القمة العالمية للحكومات إطارًا جامعًا يستضيف في نسختها الحالية أكثر من 25 رئيسًا للدولة والحكومة، وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، و120 وفدًا حكوميًا، ونخبة من القادة الفكريين والخبراء العالميين، لمناقشة الاتجاهات العالمية الرئيسة في أكثر من 110 جلسة حوارية وتفاعلية، والتي يشارك فيها 200 شخصية عالمية، بالإضافة إلى عقد أكثر من 23 اجتماعًا وزاريًا وجلسة تنفيذية بحضور أكثر من 300 وزير.

منتدى المالية العامة للدول العربية

يتم عقد الدورة الثامنة من منتدى المالية العامة للدول العربية، وهي مبادرة تديرها وزارة المالية بالتعاون مع صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي. يتم عرضها تحت عنوان “تطوير سياسات مالية أكثر كفاءة وعدالة لمعالجة نقاط الضعف المرتبطة بالديون والتحديات المالية المستقبلية في عالم مع قيود التمويل الصارمة”.

يحضر المنتدى أصحاب المعالي وزراء المالية ومحافظي المصارف المركزية في الدول العربية وأيضًا المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا والمدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي فهد بن محمد التركي، إضافة إلى أكثر من 100 مشارك من كبار المسؤولين والمختصين في المؤسسات الإقليمية والدولية.

المنتدى يتضمن أربعة جلسات حوارية، الأولى تحت عنوان “الاقتصاد الكلي.. التطورات والآفاق”حيث يقدم نظرة عامة على الاقتصاد الكلي في المنطقة العربية ويناقش نقاط الضعف المتعلقة بالديون وظروف التمويل الصعبة، بالإضافة إلى مناقشة الإصلاحات الهيكلية الضرورية لتعزيز النمو في المنطقة.

قد يعجبك أيضا :  ‎اسعار شرائح الكهرباء 2024 الجديدة وطريقة معرفة فاتورة استهلاك الكهرباء عبر moee.gov.eg

تتناقش الجلسة الثانية بعنوان “أمثلة نجاح في إصلاحات دعم الطاقة وشبكات الأمان الاجتماعي”، وتستعرض فوائد إصلاحات دعم الطاقة حيث لا يزال مستوى دعم الوقود في المنطقة العربية مرتفعًا نسبيًا مقارنة بدول أخرى. فيما تركز الجلسة الثالثة بعنوان “كيفية خلق قيمة من الأصول العامة؟” على كيفية تمكين الحكومات من تحسين تعويضات الأصول العامة خاصة مع التركيز على العائد من الأصول غير المالية للشركات الحكومية. يقوم ذلك على أساس النهج المالي العام الذي تم تقديمه في تقرير الراصد المالي لعام 2018.

تعقد الجلسة الرابعة تحت عنوان “تحقيق إيرادات من الإصلاحات الضريبية” لتقييم إصلاحات الإدارة الضريبية في الدول العربية، ومناقشة التحديات التي تواجه المنطقة في تطوير إدارة ضريبية فعالة.

الاجتماع العربي للقيادات الشابة

تقدم النسخة الثالثة من “الاجتماع العربي للقيادات الشابة” مجموعة متنوعة من المبادرات والتجارب والدراسات الشبابية المهتمة بتعزيز القدرات وبناء المهارات في جميع أنحاء الوطن العربي. يهدف ذلك إلى تعزيز مشاركة الشباب في العملية التنموية المستدامة على مستوى العالم العربي. بالإضافة إلى ذلك، يتناول الاجتماع أيضًا دور القيم في تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب.

تسلط هذه الاجتماعات الضوء على قيم التلاحم الاجتماعي، وهي قيم أساسية في بناء مجتمع قوي ومستدام من خلال مشاركة الشباب في الجهود التي تهدف إلى تعزيز الروابط المشتركة بين أفراد المجتمع، والتي تتعلق بالهوية واللغة والتراث الثقافي.

وسيشارك في الاجتماع 15 وزير شاب عربي، وأكثر من 20 صانع قرار، ورؤساء المؤسسات الشبابية وأكثر من 100 شاب ضمن قادة مؤسسات العمل الاجتماعي والتنموي؛ بالإضافة إلى أكثر من 32 متحدثًا في مجالات وتخصصات مختلفة.

وتتضمن قائمة المشاركين في الاجتماع عددًا من المسؤولين، بما في ذلك معالي الدكتور سلطان النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب في دولة الإمارات، بالإضافة إلى معالي الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب في جامعة الدول العربية. كما يشتمل المشاركون على معالي محمد النابلسي، وزير الشباب في الأردن، ومعالي أحمد قاسم، وزير الشباب والرياضة في العراق، وسعادة السيدة روان بنت نجيب التوفيقي، وزير شؤون الشباب في مملكة البحرين، بالإضافة إلى معالي كمال دقيش، وزير الشباب والرياضة في تونس. ويشمل القائمة أيضًا معالي أحمد سيد أحمد، وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان في موريتانيا، ومعالي فتح الله عبد اللطيف الزني، وزير الشباب بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، ومعالي الدكتور جورج كلاس، وزير الشباب والرياضة في لبنان، ومعالي محمود بري، وزير الشباب والرياضة في الصومال، ومعالي هيبو مؤمن عسوي، وزيرة الشباب والثقافة في جيبوتي.

قد يعجبك أيضا :  338 مليون دولار واردات مصر من القمح فى فبراير الماضى

ويشمل اجتماع القيادات الشابة العربية العديد من الجلسات مثل “طموح زايد”، “قيم تصنع المستقبل”، “نوابغ العرب”، “رؤى شبابية.. إلهام وتطلعات”، “كيفية استثمار رأس المال الاجتماعي؟”، “الضاد.. فرصة أم تحدي؟”، “الحفاظ على اللغة العربية.. مسؤولية مشتركة”، “القادة الناشئين في المملكة العربية السعودية”، “تجربة شبابية في التعاضد المجتمعي”، و”جواز سفر الشباب العربي.. مبادرة للاستكشاف والتمكين”.

سيتم إطلاق النسخة الثالثة من مبادرة “رواد الشباب العربي” خلال الاجتماع العربي للقيادات الشابة، وهذه المبادرة تكرّم الشباب العربي المبدع والمبتكر.

سيتم أيضًا عقد اجتماع لوزراء الشباب العرب، بالإضافة إلى ورشة عمل وزارية لتبادل أفضل الممارسات في مجال الأمن الغذائي والمائي بالتعاون مع البنك الدولي، وطاولة مستديرة لمناقشة التقدم في برنامج التبادل المعرفي الحكومي. سيتم أيضًا عرض المشاريع التحولية لأعضاء برنامج المدراء الحكوميين الدولي وتخريجهم.

يُذكَرُ أَنَّ القِمَّة العالَمِيَّة لِلحُكُومَات 2024 تَضَمُّ 15 مِنتَدَى عالَمِيًّا يُرَكِّزُ عَلَى مُسْتَقْبَلِ أَهَمِّ القِطَاعَاتِ الحَيَوِيَّةِ، وَيَتَمُّ تَنْظِيمُهَا بِالشَرَاكَةِ مَعَ عَدَدٍ مِنْ الْمَنَظَّمَاتِ الدَّوْلِيَّةِ وَالْمُؤَسَّسَاتِ التَّكْنُولُوجِيَّةِ الْعَالَمِيَّةِ وَالشَّرِكَاتِ الرَّائِدَةِ. وَتَشْمَلُ قَائِمَةُ مِنَتَدِيَّاتِ القِمَّةِ؛ مِنْتَدَى الصِّحَّةِ العَالَمِيِّ وَمِنْتَدَى الْخِدْمَاتِ الْحُكُومِيَّةِ وَمِنْتَدَى الْإِدَارَةِ الْحُكُومِيَّةِ الْعَرَبِيَّةِ وَمِنْتَدَى تَبَادُلِ الْخِبَرَاتِ وَمِنْتَدَى مُسْتَقْبَلِ النَّقْلِ وَمِنْتَدَى الْمَالِيَّةِ الْعَامَّةِ لِلْدُّوْلِ الْعَرَبِيَّةِ وَمِنْتَدَى مُسْتَقْبَلِ التَّعْلِيمِ وَمِنْتَدَى مُسْتَقْبَلِ الْفَضَاءِ وَمِنْتَدَى الصَّنَاعَةِ وَالتِّكْنُولُوجِيَّا الْمُتَقَدِّمَةِ وَمِنْتَدَى الذِّكَاءِ الَّاصِطْنَاعِيِّ وَمِنْتَدَى مُسْتَقْبَلِ الْعَمَلِ وَمِنْتَدَى الِاقْتِصَادَاتِ النَّاشِئَةِ وَمِنْتَدَى حُوكَمَةِ الْجِيُّوتِكْنُولُوجِيَّا وَمِنْتَدَى أَهْدَافِ التَّنْمِيَةِ الْمُسْتَدَامَةِ وَالِاجْتِمَاعِ الْعَرَبِيِّ لِلْقِيَادَاتِ الشَّابَّةِ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *