اعرف أخر تطور الحد الأدنى للأجور فى مصر.. 2024
الحد الأدنى للأجور فى مصر

الحد الأدنى للأجور فى مصر

أعلنت وزارة المالية عن تحديثات خاصة بتطور معدلات الحد الأدنى للأجور خلال الفترة الممتدة من العام 2018 إلى العام 2024، مشمولة كافة الدرجات الوظيفية ابتداءً من الدرجة الأولى حتى الدرجة السادسة.

بدأت وزارة المالية يوم الخميس الفائت بإعطاء رواتب شهر مارس الحالي لموظفي جميع المؤسسات الإدارية الحكومية، وذلك من خلال تخصيص خمسة أيام لإتمام عملية الدفع.

حثت وزارة المالية الهيئات الإدارية على أن تبلغ موظفيها بميعاد البدء في عملية الصرف، بهدف تقليل الازدحام الذي يحدث على أجهزة الصراف الآلي.

الحد الأدنى للأجور فى مصر
الحد الأدنى للأجور فى مصر

 تطور الحد الادنى للاجور

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن إصدار قرار بالرقم 91 لعام 2024 الخاص بإعطاء العاملين في القطاع العام مرتبات شهر مارس متضمنة الزيادات الأخيرة التي أمر بها الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن مجموعة إجراءات الرعاية الاجتماعية الاستثنائية التي أُقرت مؤخرًا. وقد صدرت تشريعات تسرّع العلاوات الدورية للأشخاص المعنيين بقانون الخدمة المدنية، كما تمنح علاوة خاصة للأفراد غير المشمولين بهذا القانون، وتزيد الحافز الإضافي.

يشتمل هذا القرار على اللوائح الإجرائية المتعلقة بتوزيع العلاوات المتكررة والفردية والمكافآت التحفيزية الإضافية.

صرح وزير المالية الدكتور محمد معيط بأنه بدءًا من راتب شهر مارس الجاري، سوف يتم صرف الزيادة الدورية للأشخاص المنطبق عليهم أحكام قانون الخدمة المدنية، والتي تم رفعها لتصل إلى ١٠٪ من الراتب الوظيفي لكل فرد منهم اعتبارًا من يوم ٢٩ فبراير السابق، بحيث لا يقل المقدار عن ١٥٠ جنيهاً مصرياً في الشهر وبلا حد أعلى. تُعتبر هذه الزيادة جزءًا من الراتب الوظيفي للموظف ابتداءً من الأول من مارس الجاري. وسوف يحصل أيضاً الموظفون بالدولة الذين لا تنطبق عليهم قواعد قانون الخدمة المدنية على زيادة خصوصية بنسبة ١٥٪ من الأجر الأساسي لكل فرد منهم، استنادًا إلى الوضع في يوم ٢٩ فبراير السابق، بما لا يقل عن ١٥٠ جنيهاً مصرياً شهريًا ودون حد أعلى. تُعتبر هذه الزيادة جزءًا من الراتب الأساسي للعامل اعتبارًا من الأول من مارس الجاري.

ذكر الوزير بأنه سوف يبدأ اعتبارًا من راتب شهر مارس الجاري، رفع الحوافز الإضافية الشهرية للموظفين الذين يخضعون لقانون الخدمة المدنية وأولئك الذين لا يخضعون له، حيث سيتم منح مكافآت معينة بمقادير ثابتة تتراوح بين 500 جنيه للعاملين في الفئة السادسة، وتصل إلى 550 جنيهًا للفئة الخامسة، و600 جنيه للعاملين بالفئة الرابعة، و650 جنيهًا للفئة الثالثة، و700 جنيه للفئة الثانية، و750 جنيهًا للفئة الأولى، و800 جنيه للعاملين بمنصب مدير عام، و850 جنيهًا للعاملين في الفئة العليا، و900 جنيه للفئة المتميزة أو المعادلة لها. وسيتم الاستفادة من هذه الزيادات ابتداءً من التاريخ المذكور ويعتبر هذا الحافز ضمن جزء من الأجر الإضافي أو المتغير.

ذكر الوزير أن الزيادة الشهرية الصغرى المحددة للعاملين في القطاع الحكومي تقدر بألف جنيه لمن يعملون في الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، وبمبلغ ١١٠٠ جنيه لمن يشغلون الدرجات الثالثة والثانية والأولى، و١٢٠٠ جنيه لموظفي الدرجات العليا مثل المدير العام وما فوق. في حالة تلقي الموظف أو العامل ما هو أقل من هذه القيم من خلال العلاوة سواء كانت دورية أو خاصة أو من خلال المنح والحوافز الإضافية، يحق له الحصول على الفارق كعلاوة تسمى “علاوة الحد الأدنى للباقة الاجتماعية” وهذا المبلغ يكون جزءاً من الراتب المكمل أو المتغير وذلك بناءً على الظروف.

بيّن الوزير أن التكاليف الكلية للعلاوات الدورية والعلاوات المميزة والحوافز الإضافية وكذلك علاوة الحد الأدنى ضمن الحقيبة الاجتماعية تصل إلى 68 مليار جنيه. وأشار إلى أن وزارة المالية قد خصصت الموارد المالية اللازمة للهيئات الإدارية لكي تقوم بدفع هذه الزيادات إلى الموظفين بالقطاع الحكومي.

أشار الوزير إلى أنه في حال كان العامل يستحق معاشاً شخصياً دون أن يكون قد بلغ الستين من عمره، فإنه يُمنح العلاوة المخصصة في حال تحقق شروط الحصول عليها. يجب على مؤسسة عمله إبلاغ الهيئة المسؤولة عن دفع المعاش بهذه العلاوة. وفي الحالة التي تكون فيها العلاوة أدنى من الزيادة المستحقة في المعاش، يجب تعديل المعاش بإضافة الفارق بين القيمتين. ولكن، إذا كانت العلاوة تعادل الزيادة في المعاش أو أكبر منها، فلا يحق للعامل الحصول على الزيادة في المعاش.

صرح الوزير أنه في حال كون العامل يحق له التقاعد ووصل عمره لستين سنة أو أكثر، فإنه يُمنح الإضافة في معاشه التقاعدي. وإذا كانت هذه الإضافة أدنى من العلاوة المخصصة، يستحق الحصول على الفارق بين القيمتين من جهة عمله، شريطة تقديم وثيقة رسمية من الجهة المختصة بدفع المعاش تثبت قيمة الزيادة المستحقة. أما إذا كان يستحق معاشًا نظير خدمات أخرى، فيتاح له اجتماع الزيادة بالمعاش مع العلاوة الخاصة، مع الأخذ بعين الاعتبار لأنظمة قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

يمكمنك معرفة أهم الاخبار عبر : خبر نيوز

قد يعجبك أيضا :  موعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس والقنوات الناقلة للمسلسل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *