وزير الاقتصاد الليبى : ضرورة إنشاء منطقة تجارة حرة مع مصر
وزير الاقتصاد الليبى

وزير الاقتصاد الليبى

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، محمد الحويج، الأهمية التي تحملها إنشاء منطقة تجارة حرة بين ليبيا ومصر. أشار الحويج إلى أن التجارة العابرة هي من أبرز أولويات البلدين، بهدف تيسير التبادل التجاري وتعزيز عمليات التصدير إلى دول إفريقيا.

في لقاءٍ مع وفد أعضاء اتحاد المستثمرات العرب، ترأسه الدكتورة هدى يسي، في مقر السفارة الليبية في مصر، تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون المشترك. حضر اللقاء السفير محمد عبدالعالى مصباح، القائم بأعمال سفارة ليبيا في القاهرة.

وأشار الحويج إلى ضرورة المشاركة في عمليات إعادة إعمار ليبيا، التي تقدر مرحلتها الأولى بنحو 120 مليار دولار. أكد أيضًا توافر الأمن والاستقرار في بلاده، وأهمية دور القطاع الخاص والمجتمع المدني في تعزيز وتطوير قطاع التجارة والاستثمار ودعم المؤسسات الليبية في الحوكمة الاقتصادية. وأشار الحويج أيضًا إلى حرص بلاده على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وليبيا، والاستفادة من الإمكانات الاقتصادية الكبيرة لكلا البلدين، إلى جانب العلاقات الوطيدة بين مجتمع الأعمال في كلا البلدين.

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة الليبي عن تخصيص مساحة تبلغ 47 هكتارًا لإنشاء منطقة صناعية خاصة بالمستثمرين العرب وجميع لجان الاتحاد، بما في ذلك لجنة رجال الأعمال أعضاء الاتحاد. وأشار إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الشركات المصرية التي بدأت الاستثمار في مشاريع البنية التحتية في السوق الليبية، مع تقديم كافة الإمكانات والتسهيلات للتعاون المشترك. وأشاد الحويج بالنهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها مصر بأساليب حديثة ورؤية متطورة في إدارة الوقت والمشاريع، وأكد أن الشركات المصرية لديها خبرة واسعة في مجال البناء والعمالة المدربة، كنموذج ناجح يستحق المحاكاة في مشاريع إعادة الإعمار في ليبيا.

وقالت الدكتورة هدى يسى أن التعاون مع ليبيا أمر ضروري جداً بالنسبة لمصر، حيث إنه يمثل عمق استراتيجي واقتصادي كبير. وأكدت أن السوق الليبية هي واحدة من الأسواق الواعدة والمهمة لمصر، وهي تعد واحدة من أكبر الأسواق المستقبلية لصادرات مصر، مثل الخضروات والفواكه وصناعات الخزف والأحجار والحديد والأسمنت والوقود والزيوت. وأوضحت أيضاً أن الاستثمارات الليبية في مصر تقدر بحوالي 20 مليون دولار.

قد يعجبك أيضا :  التقديم منحة مؤسسة قطر الخيرية 2024 للدراسة بالمجان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *